
Chorégraphie et Musique : Mohamed Lamqayssi
Interprétation : Chourouk El Mahati
Assistance a la chorégraphie: Angela Vanoni
Regard extérieur : Taoufiq Izeddiou
Lumière : Ivan Mathis Régie : Yann Dupont
Costumes : Nezha Samali
Durée 50 minutes
Production : Mohamed Lamqayssi / AdVance Cie
Co-Production : Centre Chorégraphique National de Bourgogne Franche Comté à Belfort
Dihya est un regard posé sur l’Histoire d’un peuple. La défaite de la reine Amazigh DIHYA dans sa bataille contre l’invasion des Omeyyades après 5 ans de résistance marque la fin d’une ère où régnait un système matriarcal pour donner place au patriarcat arabo-musulman. Système qui perdure encore quatorze siècles après, et au sein duquel j’ai reçu un endoctrinement biaisé et appris une histoire falsifiée.
A travers cette pièce qui évoque le pouvoir, le sacrifice, la liberté et l’amour, j’imagine des réalités différentes, celles où DIHYA aurait pu écrire d’autres scénarios.
Mohamed Lamqayssi, artiste chorégraphe, vidéaste et compositeur. Il a commencé sa formation en danse contemporaine en 2011 au sein de la Compagnie Anania de Taoufiq Izeddiou à Marrakech. Après plusieurs stages et résidences au Maroc, et ailleurs, il réalise son solo « NAFAS » en 2015 qu’il développe en 2018 en collaboration avec l’écrivaine et plasticienne Hanne Van Dyck. Il co-chorégraphie par la suite le trio « Jour J » avec Chourouk El Mahati et Moad Haddadi. Il est également interprète dans plus d’une création de Radouan Mrizigua, Taoufiq Izeddiou, Héla Fattoumi et Eric Lamoureux. En 2022, Mohamed rejoint Angela Vanoni à la direction artistique de la cie AdVance.
البلد: المغرب
كوريغرافيا وموسيقى: محمد المقايسي
أداء: شروق المهاتي
إضاءة: إيفان ماتيس
أزياء: نزهة سمالي
إنتاج : شركة آدفونس
المدة: 50 دقيقة
لمحة عن العرض
يلقي هذا العرض بنظرة على تاريخ شعب من خلال استرجاع ذكرى الملكة الأمازيغية «ديهيا» التي نجحت في توحيد قبائل شمال إفريقيا. ويهتم هذا العمل الكوريغرافي على وجه التحديد بحدث هزيمة «الكاهنة ديهيا» أمام جيش حسان بن النعمان بعد خمس سنوات من المقاومة والصمود. وقد اختار الفنان محمد المقايسي أن يرّكز على هذا المعطى التاريخي بالذات لأنه كان نقطة التحول الجذري في تاريخ العرب. فقد آل القضاء على هذه الملكة المحاربة الشرسة إلى نهاية حقبة ساد فيها النظام الأمومي مقابل إفساح المجال لصعود السلطة الأبوية العربية الإسلامية. وهو نظام لا يزال قائما بعد أربعة عشر قرنا بالرغم ممّا يشوبه من تحيّز وتزييف
يعيد عرض «ديهيا» طرح قيم التضحية والحرية والحب، في محاولة تخيّل حقائق مختلفة وسيناريوهات أخرى
محمد المقايسي
يمتلك محمد المقايسي أكثر من موهبة، فهو كوريغرافي ومختص في فن الفيديو وملحن. بدأ التدرب على الرقص المعاصر في عام 2011 مع فرقة « آنانيا » لصاحبها توفيق إزديو والتي تقع في مراكش. بعد عدة تربصات وإقامات فنية في المغرب والخارج ، أنتج محمد المقايسي فيلمه المنفرد « نَفَس » في عام 2015 والذي طوره في عام 2018 بالتعاون مع الكاتبة والفنانة التشكيلية « هان فان ديك ». . شارك في العديد من العروض لكوريغرافيين من مختلف الجنسيات مثل: رضوان مريزيقة وتوفيق إزديو وهالة فطومي وإريك لامورو. في عام 2022 ، انضم محمد المقايسي إلى أنجيلا فانيوني في الإدارة الفنية لشركة آد فونس